عدد الزوار

تزوير المنتدى الصوفي القبوري: الحوار الإسلامي
للستر على فضيحتهم وطعنهم بشيخهم عبدالله الحداد / صور
][- ۞۩۞ -][ (( أضغط هنا )) ][- ۞۩۞ -][
فضيحة منتدى الحوار الإسلامي الصوفي
يتهمون شيخهم عبدالله الحداد بشرك الإلوهية وانه ضال مضل / صور
][- ۞۩۞ -][ (( أضغط هنا )) ][- ۞۩۞ -][
عبد الله بن علوي الحداد
وهابي يقر بتقسيم التوحيد صفعة في وجوه صوفية حضرموت
][- ۞۩۞ -][ (( أضغط هنا )) ][- ۞۩۞

الثلاثاء، 3 أغسطس 2010

قبر حواء في جدة - العلامة عبد المحسن العباد

بسم الله الرحمن الرحيم

وبعد، فهذا مقال لفضيلة الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد البدر حفظه الله تعالى بعنوان:
((لم يثبت أن لحواء أم البشر قبراً في جدة)) وهذا نصه:
الحمد لله الذي خلق الناس من ذكر وأنثى، وأشهد أن لا إله إلا الله له الحمد في الآخرة والأولى، وأشهد أن نبينا محمداً خير الورى وقد بلَغ في السؤدد الذُّرى، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه وكل من بهديه اهتدى.
وبعد، فقد اطلعت على ما نشرته صحيفة عكاظ بتاريخ 10/3/1431هـ حول قيام بعض الناس بالسعي إلى تطوير مقبرة في جدة يدَّعى أنها لحواء أم البشر وأنه رُصد مبلغ كبير لتكاليف تطويرها ونزع ملكيات حولها لتوسيعها،وأحب أن أنبِّه حول هذا الموضوع إلى ما يلي:
1ـ أن دفن حواء أم البشر في جدة وفي هذه المقبرة المنسوبة إليها لا يصح؛ لأنه لا دليل من الشرع على ذلك، والأصل عدم ذلك حتى يثبت، ويدل على عدم صحته ما يلي:
أـ أن مجرد اشتهار نسبة المقبرة إلى حواء لا اعتبار له ولا يفيد دفنها فيها؛ فإن من القبور ما اشتهرت نسبته ومع ذلك لا صحة لهذه النسبة، كالقبر الذي نُسب إلى الحسين رضي الله عنه في القاهرة.
ب ـ أن الناس في أول الخليقة كانت أجسامهم كبيرة وأعمارهم طويلة، قال الله عز وجل عن نوح عليه الصلاة والسلام: (ولقد ارسلنا نوحا إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما) ولما خلق الله آدم خلقه وطوله ستون ذراعاً، ويدخل أهل الجنة الجنة على قدر خلق أبيهم؛ ففي صحيح البخاري (3326) ومسلم (7163) عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((خلق الله عز وجل آدم على صورته طوله ستون ذراعاً، فلما خلقه قال: اذهب فسلم على أولئك النفر ـ وهم نفر من الملائكة جلوس ـ فاستمع ما يحيونك به؛ فإنها تحيتك وتحية ذريتك، قال: فذهب فقال: السلام عليكم، فقالوا: السلام عليك ورحمة الله، قال: فزادوه ورحمة الله، قال: فكل من يدخل الجنة على صورة آدم وطوله ستون ذراعاً، فلم يزل الخلق ينقص بعده حتى الآن))، وروى البخاري (3327) ومسلم (7149) أيضاً عن أبي هريرة رضي الله عنه في وصف دخول أهل الجنة الجنة، وفي آخره: ((وأزواجهم الحور العين، على خلق رجل واحد على صورة أبيهم آدم ستون ذراعاً في السماء))، ففي هذين الحديثين ثبوت طول آدم وأنه ستون ذراعاً، وأما العرض فجاء في مسند الإمام أحمد (10913) بإسناد ضعيف عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((كان طول آدم ستين ذراعاً في سبع أذرع عرضا))، وفي الحديثين أيضاً الإخبار عن أمر غيبي وقع في الماضي وهو خَلْق آدم وطوله ستون ذراعاً، والإخبار عن أمر غيبي يقع في المستقبل، وهو دخول أهل الجنة الجنة على خلق آدم طولهم ستون ذراعاً.
ومن المعلوم أن طول حواء مثل طول آدم أو قريب منه للتماثل والتقارب بين الرجال والنساء في مختلف الأزمان، وأن طول قبرها يكون ستين ذراعاً، وأن القبور في هذه المقبرة المنسوبة إلى حواء وغيرها من المقابر متماثلة، وهي في حدود أربعة أذرع، وحواء أول امرأة وُجدت في الأرض،فمن أين لأحد أن قبرها في أرض جدة؟! وما ذاك إلا من الأساطير والرجم بالغيب!.
2ـ أن تطوير هذه المقبرة والعناية بها وصرف مبالغ كبيرة لهذا التطوير وتمييزها على غيرها من المقابر في جدة يلفت الأنظار إليها وإلى القبر الموهوم فيها، ويكون ذلك سبباً في تعظيمها وافتتان الناس بها مع أنه لا حقيقة لذلك، وما دام أن الأموات يُذهب بهم إلى المقابر بواسطة السيارات فالذي يناسب إيجاد مقابر في أماكن خالية لا يُحتاج معها إلى نزع ملكيات كالذي أُريد لهذه المقبرة من تطويرها وإظهارها بمظهر يكون سبباً لافتتان الناس بها، ولو ثبت أن قبر حواء في جدة وفي هذه المقبرة وأن طوله ستون ذراعاً لم تجز العناية بهذه المقبرة عناية خاصة تتميز بها عن المقابر في جدة.
وقد ذكر العلماء المحاذير التي تترتب على العناية ببعض القبور عناية خاصة يترتب عليها تعظيم أصحابها والغلو فيهم وسؤالهم قضاء الحاجات وكشف الكربات، ومن ذلك قول الرازي في تفسيره عند قول الله عز وجل في سورة يونس: (ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله) قال: ((ونظيره في هذا الزمان اشتغال كثير من الخلق بتعظيم قبور الأكابر؛ على اعتقاد أنهم إذا عظموا قبورهم فإنهم يكونون شفعاء لهم عند الله))، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى (27/79): ((وكان العكوف على القبور والتمسح بها وتقبيلها والدعاء عندها وفيها ونحو ذلك هو أصل الشرك وعبادة الأوثان))، وذكر ابن كثير في كتابه البداية والنهاية (14/170) في حوادث سنة ثمان ومائتين وفاة السيدة نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب ـ وقبرها في مصر ـ والغلو فيها وقال: ((وأصل عبادة الأصنام من المغالاة في القبور وأصحابها، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بتسوية القبور وطمسها، والمغالاة في البشر حرام)).
وبناء على ما تقدم، فالواجب منع هذا التطوير لهذه المقبرة وعدم التمكين من ذلك لتحصل السلامة من الآثار السيئة المترتبة عليه.
وأسأل الله عز وجل أن يصلح أحوال المسلمين، وأن يمن عليهم بالفقه في الدين والثبات على الحق، إنه سميع مجيب، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


= http://majles.alukah.net/showthread.php?t=62411
 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق