لماذا لم يخرج قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد ؟
1- إدخال القبر فتنة
اخراجه فتنة
بسم الله و الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه و من تبعهم باحسان
لقد قتل الصحابة بعضهم بعضا فهل كانوا كفارا مثلا؟ تحدث الفتن و العبرة بمن معه الدليل فلا يحتج بالفتن.
وللتمثيل على ذلك:
لما سار طلحة والزبير وعائشة إلى البصرة ، بعث علي عمار بن ياسر وحسن بن علي ، فقدما علينا الكوفة ، فصعدا المنبر ، فكان الحسن بن علي فوق المنبر في أعلاه ، وقام عمار أسفل من الحسن ، فاجتمعنا إليه ، فسمعت عمارا يقول : إن عائشة قد سارت إلى البصرة ، ووالله إنها لزوجة نبيكم صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة ، ولكن الله تبارك وتعالى ابتلاكم ، ليعلم إياه تطيعون أم هي .
الراوي: أبو مريم عبدالله بن زياد الأسدي المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7100 خلاصة الدرجة: [صحيح]
والخشية من الفتن (وما أشبه الليلة بالبارحة):
قال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة لولا أن قومك حديثي عهد بالإسلام لهدمت الكعبة وبنيتها على قواعد إبراهيم . وفي عهد وخلافة عبد الله بن الزبير هدم الكعبة وبناها على قواعد إبراهيم وأدخل الجزء الخارج منها من الحجر , ولكن عندما حاصر الأمويون ابن الزبير وقتلوه هدموا الكعبة وأعادوا بناءها على الصفة القديمة . وعندما جاء العباسيون إلى الخلافة أراد الخليفة المهدي أن يرد بناء البيت على قواعد إبراهيم عليه السلام إلا أن الامام مالك بن أنس قد منعه من ذلك وقال لهم أتركوا ذلك حتى لا يصبح بيت الله عز وجل لعبة بيد الملوك والخلفاء يبني هذا ويهدم هذا فتذهب هيبته من صدور الناس.
وها قد بقى بيت الله على الصفة القديمة ولم يشأ الله أن يرجع الى ما كان عليه أصلا. والامام مالك كان ذلك رأيه ورغم أنه بشر كغيره ليس بمعصوم يصيب فيه ويخطئ وهذا كان في بيت الله الحرام فكيف بقبر نبي في مسجده. فماذا فعل من ادخله؟
2- القبر لم يبنَ عليه مسجدا
وإنما أدخله سلطان
3- ولم يدفن في مسجد أصلا
لقد بنوا عنده بناء لكي يفصل عن باقي المسجد وذاك أضعف الايمان.
وهذا كله لم يفعله أهل العلم بل أهل السلطة. كما في قصة أصحاب الكهف.
قال تعالى:
وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَاناً رَّبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِداً [الكهف : 21] فما أشبه الليلة بالبارحة. والله اعلم.
فشتان بين من يستدل بقال الله قال رسوله وباجماع افضل البشر بعد الانبياء و المرسلين وبين من ينقطع ويبحث عن المتشابهات فيستدل بالفتن. وهذا عين الفتنة.
4- الانبياء يدفنوا حيث ماتوا
5-وبالتالي قبور الانبياء لا يمكن نقلها
6- والتوسعة ضرورة (لكن من وسع المسجد النبوي وضم القبر ضيّق بشكل آخر عفا الله عنه )
فهل الصوفية أنبيـــــاء !
أم أن مقام الولاية الصوفية في برزخ فويق الرسول ودون النبي
----منقول---
من مشاركة سابقة لي بتصرف
1- إدخال القبر فتنة
اخراجه فتنة
بسم الله و الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه و من تبعهم باحسان
لقد قتل الصحابة بعضهم بعضا فهل كانوا كفارا مثلا؟ تحدث الفتن و العبرة بمن معه الدليل فلا يحتج بالفتن.
وللتمثيل على ذلك:
لما سار طلحة والزبير وعائشة إلى البصرة ، بعث علي عمار بن ياسر وحسن بن علي ، فقدما علينا الكوفة ، فصعدا المنبر ، فكان الحسن بن علي فوق المنبر في أعلاه ، وقام عمار أسفل من الحسن ، فاجتمعنا إليه ، فسمعت عمارا يقول : إن عائشة قد سارت إلى البصرة ، ووالله إنها لزوجة نبيكم صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة ، ولكن الله تبارك وتعالى ابتلاكم ، ليعلم إياه تطيعون أم هي .
الراوي: أبو مريم عبدالله بن زياد الأسدي المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7100 خلاصة الدرجة: [صحيح]
والخشية من الفتن (وما أشبه الليلة بالبارحة):
قال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة لولا أن قومك حديثي عهد بالإسلام لهدمت الكعبة وبنيتها على قواعد إبراهيم . وفي عهد وخلافة عبد الله بن الزبير هدم الكعبة وبناها على قواعد إبراهيم وأدخل الجزء الخارج منها من الحجر , ولكن عندما حاصر الأمويون ابن الزبير وقتلوه هدموا الكعبة وأعادوا بناءها على الصفة القديمة . وعندما جاء العباسيون إلى الخلافة أراد الخليفة المهدي أن يرد بناء البيت على قواعد إبراهيم عليه السلام إلا أن الامام مالك بن أنس قد منعه من ذلك وقال لهم أتركوا ذلك حتى لا يصبح بيت الله عز وجل لعبة بيد الملوك والخلفاء يبني هذا ويهدم هذا فتذهب هيبته من صدور الناس.
وها قد بقى بيت الله على الصفة القديمة ولم يشأ الله أن يرجع الى ما كان عليه أصلا. والامام مالك كان ذلك رأيه ورغم أنه بشر كغيره ليس بمعصوم يصيب فيه ويخطئ وهذا كان في بيت الله الحرام فكيف بقبر نبي في مسجده. فماذا فعل من ادخله؟
2- القبر لم يبنَ عليه مسجدا
وإنما أدخله سلطان
3- ولم يدفن في مسجد أصلا
لقد بنوا عنده بناء لكي يفصل عن باقي المسجد وذاك أضعف الايمان.
وهذا كله لم يفعله أهل العلم بل أهل السلطة. كما في قصة أصحاب الكهف.
قال تعالى:
وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَاناً رَّبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِداً [الكهف : 21] فما أشبه الليلة بالبارحة. والله اعلم.
فشتان بين من يستدل بقال الله قال رسوله وباجماع افضل البشر بعد الانبياء و المرسلين وبين من ينقطع ويبحث عن المتشابهات فيستدل بالفتن. وهذا عين الفتنة.
4- الانبياء يدفنوا حيث ماتوا
5-وبالتالي قبور الانبياء لا يمكن نقلها
6- والتوسعة ضرورة (لكن من وسع المسجد النبوي وضم القبر ضيّق بشكل آخر عفا الله عنه )
فهل الصوفية أنبيـــــاء !
أم أن مقام الولاية الصوفية في برزخ فويق الرسول ودون النبي
----منقول---
من مشاركة سابقة لي بتصرف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق