بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الانبياء و المرسلين وآله وصحبه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين
أما بعد,
لقد كان من مشركي قريش من يصنع مِن العجوة أي من التمر شبه تمثال فيعبده فإذا جاع أكله. السؤال هو ماذا كان يعبد هذا المشرك؟
هل كان يعبد التمر ؟
يعلم المشرك أن التمر عبارة عن تمر يعني طعام من النخلة !
فماذا كان يعبد ؟
لماذا عندما يصنع الهه من التمر لم يصنعه على شكل بقرة ؟ أو سيف ؟ أو بطاطس أو تفاح ؟
لماذا يصنع المشرك تمثال من التمر على هيئة رجل ؟
لماذا لم يعبد المشرك تمثال معين هو إله كل المشركين بمادة معينة بذاتها ؟ فالمشركون لا يعبدون نسخة واحدة بل كل يعبد نفس الرجل بنسخ كثيرة منها ما يصنعه اليوم بتمر عجوة وغدا نسخة أخرى بتمر العجوة بعد أن يكون قد أكل الاولى وبعدها يصنعه بتمر آخر ومرة يصنعه من حجر ومرة بمادة أخرى وهكذا. فالمادة نفسها ليست مهمة إنما المهم هو الرمز !!!
المهم هو ما يرمز اليه ذلك التمثال ... ألا وهو الرجل الصالح .
فالمشرك عندما يدعو التمثال في الواقع يدعو الرجل الصالح الذي يرمز اليه ذلك التمثال المصور على صورة الرجل الصالح لا التمر وإن لم تكن الصورة مهمة لكانت صورة البطاطس والخيار و الرجل الصالح سواء !
إذن فالجوهر هو دعاء الرجل الصالح الميت الذي يرمز اليه التمثال المعبود الذي يطلب منه جلب منفعة ودفع ضر.
فإذا كان ذلك كذلك فعبادة المشركين هي دعاء الاموات الذين تستحضر صورهم في شكل التماثيل من تمر وحجر الخ . وهذا ما يقوم به الصوفية عباد القبور اليوم من دعاء الاموات مع استحضار صورة الشيخ الميت أو حتى الحي أمامه في أذكاره. وحين يدعوه فالداعي يدعو غائبا في كل الاحوال سواء كان حيا بعيدا أو كان ميتا قريبا.!
فما الفرق بين عبادة مشركي قريش ومشركي قوم نوح الذين عبدوا الرجال الصالحين (ود وسواع ويغوث ويعوق ونسر) و مشركي اليوم ؟
مجرد تمر !
هل يوجد فرق آخر غير التمر هنا ؟
((وكان المشركون قبل الإسلام يلبون، ولكن تلبية فيها شرك. ذكروا أنهم كانوا يقولون: لبيك لا شريك لك؛ لبيك لا شريك لك، وأن الشيطان تمثل لأحدهم، فلما قال: لبيك لا شريك لك ناداه الشيطان، وقال: قل إلا شريكا هو لك، فأنكر ذلك، فقال: لا بأس قل إلا شريكا هو لك تملكه وما ملك، فأخذوها، فكانوا يلبون: لبيك لا شريك لك إلا شريكا هو لك تملكه وما ملك.
فأكد النبي -صلى الله عليه وسلم- في تلبيته نفي الشريك، فكان يقول: لبيك اللهم لبيك؛ لبيك لا شريك لك لبيك. هذه الأولى. إن الحمد والنعمة لك، والملك لا شريك لك. فجعل كلمة لا شريك لك مرتين؛ ليبطل ما كان المشركون يقولونه، فهذا دليل على فضل هذه التلبية؛ أن العبد إذا لبى فإن الله تعالى يجيبه. روي في حديث أنه: إذا قال: لبيك اللهم لبيك أجابه الشجر الذي حوله من هنا، ومن هنا؛ حتى يصل إلى أطراف الأرض تجيبه الشجر والحجر ونحوها. ذلك دليل على فضل هذه التلبية.)) ا.هــ من كلام الشيخ ابن جبرين في محاضرة: أعمال الحج وأثرها في استجابة العبد لله تعالى
وهذا توثيق لتلبية المشركين من صحيح مسلم:
كان المشركون يقولون : لبيك لا شريك لك . قال فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ويلكم ! قد . قد " فيقولون : إلا شريكا هو لك . تملكه وما ملك . يقولون هذا وهم يطوفون بالبيت .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1185 خلاصة الدرجة: صحيح
--------
أليست جملة ( إلا شريكا هو لك . تملكه وما ملك ) فيها تصريح من المشركين بأن معبودهم (الذي يدعونه) مُلْكٌ لله تعالى. وهذا مشابه جدا لقول الصوفية القبورية أن الولي (الذي يدعونه) ملك لله تعالى وتصرفه في الكون بإذن الله مماثل لجملة (وما ملك) يعني وما تصرف !!!
وللحديث بقية ( إن شاء الله ) بخصوص علاقة عبادة الاصنام والتعلق بالذوات إن يسر الله تعالى من فضله العظيم.
هل يوجد فرق آخر غير التمر هنا ؟
((وكان المشركون قبل الإسلام يلبون، ولكن تلبية فيها شرك. ذكروا أنهم كانوا يقولون: لبيك لا شريك لك؛ لبيك لا شريك لك، وأن الشيطان تمثل لأحدهم، فلما قال: لبيك لا شريك لك ناداه الشيطان، وقال: قل إلا شريكا هو لك، فأنكر ذلك، فقال: لا بأس قل إلا شريكا هو لك تملكه وما ملك، فأخذوها، فكانوا يلبون: لبيك لا شريك لك إلا شريكا هو لك تملكه وما ملك.
فأكد النبي -صلى الله عليه وسلم- في تلبيته نفي الشريك، فكان يقول: لبيك اللهم لبيك؛ لبيك لا شريك لك لبيك. هذه الأولى. إن الحمد والنعمة لك، والملك لا شريك لك. فجعل كلمة لا شريك لك مرتين؛ ليبطل ما كان المشركون يقولونه، فهذا دليل على فضل هذه التلبية؛ أن العبد إذا لبى فإن الله تعالى يجيبه. روي في حديث أنه: إذا قال: لبيك اللهم لبيك أجابه الشجر الذي حوله من هنا، ومن هنا؛ حتى يصل إلى أطراف الأرض تجيبه الشجر والحجر ونحوها. ذلك دليل على فضل هذه التلبية.)) ا.هــ من كلام الشيخ ابن جبرين في محاضرة: أعمال الحج وأثرها في استجابة العبد لله تعالى
وهذا توثيق لتلبية المشركين من صحيح مسلم:
كان المشركون يقولون : لبيك لا شريك لك . قال فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ويلكم ! قد . قد " فيقولون : إلا شريكا هو لك . تملكه وما ملك . يقولون هذا وهم يطوفون بالبيت .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1185 خلاصة الدرجة: صحيح
--------
أليست جملة ( إلا شريكا هو لك . تملكه وما ملك ) فيها تصريح من المشركين بأن معبودهم (الذي يدعونه) مُلْكٌ لله تعالى. وهذا مشابه جدا لقول الصوفية القبورية أن الولي (الذي يدعونه) ملك لله تعالى وتصرفه في الكون بإذن الله مماثل لجملة (وما ملك) يعني وما تصرف !!!
وللحديث بقية ( إن شاء الله ) بخصوص علاقة عبادة الاصنام والتعلق بالذوات إن يسر الله تعالى من فضله العظيم.
------- تنقيح المقال يجري في رابط مدونة ( شرار الخلق ) --------
ملحق للرسم من مشاركة للاخ ابي عثمان : استحضار صورة الشيخ أو الولي الصوفي (الذي يدعونه) أي (الشريك لله!) المتصرف بالكون ( تملكه وما ملك ) !!!
والطريقة النقشبندية تؤمن بالاتصال الروحي ، بمعنى يجوز عندهم التلقي عن الميت .
ولا أعلم هل الرسم حلال أم حرام في شريعة النقشبنديين ؟؟؟
====================
أبو عثمان
ملحق للرسم من مشاركة للاخ ابي عثمان : استحضار صورة الشيخ أو الولي الصوفي (الذي يدعونه) أي (الشريك لله!) المتصرف بالكون ( تملكه وما ملك ) !!!
---------------------------------------------------------------
http://www.alsoufia.org/vb/t1557-2/
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وأزواجه وسلم وبعد
هناك رسم وجدته في موقع ناظم الحقاني الذي اتصل بالنبي صلى الله عليه وسلم هاتفيا يبين علاقة المريد بشيخه ،، وأن الشيخ كعبة المريد فلا يستطيع التأمل إلا عن طريقة الشيخ ، وأن هناك علاقة بين الشيخ والمريد وهو ما يسمونه بالرابطة ، وأن من خلال هذه الرابطة يتحط المريد بالشيخ ، ولا حول ولا قوة إلا بالله
على كل حال هذه هي الصورة
http://www.alsoufia.org/vb/t1557-2/
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وأزواجه وسلم وبعد
هناك رسم وجدته في موقع ناظم الحقاني الذي اتصل بالنبي صلى الله عليه وسلم هاتفيا يبين علاقة المريد بشيخه ،، وأن الشيخ كعبة المريد فلا يستطيع التأمل إلا عن طريقة الشيخ ، وأن هناك علاقة بين الشيخ والمريد وهو ما يسمونه بالرابطة ، وأن من خلال هذه الرابطة يتحط المريد بالشيخ ، ولا حول ولا قوة إلا بالله
على كل حال هذه هي الصورة
والطريقة النقشبندية تؤمن بالاتصال الروحي ، بمعنى يجوز عندهم التلقي عن الميت .
ولا أعلم هل الرسم حلال أم حرام في شريعة النقشبنديين ؟؟؟
====================
أبو عثمان
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق