بسم الله
من باب وشهد شاهد من اهلها أو قريب منه !!! هذه فتاوى خالد الجندي بخصوص عبادات الصوفية التي لا تجوز شرعا بل ومنها ما لا يجوز عقلا - فطرة
1- ماحكم زيارة قبور الاولياء والصالحين؟
الشيخ خالد الجندي:
تجوز بالضوابط الشرعية أى دون شد الرحال أوالطواف بالقبر أو الدعاء بالتوجه للقبر مثل مايفعله غلاة المتصوفة
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
2 - ما حكم التوسل بالأنبياء والأولياء ؟
الشيخ خالد الجندي:
لا يجوز التوسل إلا بالله لقوله "أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة" وكذلك يجوز التوسل بالعمل الصالح كما ورد فى قصة الثلاثة الذين خلفوا فى الغار.
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
3 - هل التوسل بالأموات جائز ؟
الشيخ خالد الجندي:
لا يجوز التوسل بالأموات فهذا من باب الشرك.
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
4 - ما حكم التوسل بالأولياءالصالحين ؟
الشيخ خالد الجندي:
هذا من الشركيات غير الجائزة ، والتي تخل بالعقيدة، والله أعلم.
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
5- هل يصح التبرك بأثار الصالحين ؟
الشيخ خالد الجندي:
لا يجوز
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
6- ما معنى الاستغاثة ؟
الشيخ خالد الجندي:
فالاستغاثة طلب الغوث لكشف كربة من نصر على عدو، أو جلب رزق، فالقول في الاستغاثة كالقول في التوسُّل، منه الجائز ومنه الممنوع. فالاستغاثة بالحي القادر جائزة، كما صنع الرجل الذي من شيعة موسى، قال الله –تعالى-: "فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه فوكزه موسى فقضى عليه" [القصص : 15]. ومن هذا النوع استغاثة الناس من كرب يوم القيامة بالأنبياء ليشفعوا لهم عند الله -كما تقدم-، فهي استغاثة بحي قادر. وأما الاستغاثة بالغائبين وبالأموات لكشف الشدائد وجلب المنافع فذلك من الشرك بالله، وهو الذي كان يفعله المشركون، فيستغيثون بالملائكة، وبالأنبياء،.
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
7- يقول بعض الناس: (( يا محمد، او يا علي، أو يا جيلاني )) عند الشدة فما الحكم؟
الشيخ خالد الجندي:
هذا شرك عافانا الله.
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
8 - ما حكم قول الإنسان في الدعاء: اللهم إني أسألك بجاه فلان أو بحق فلان. وهل هناك فرق بينها وبين قول الإنسان لصاحب القبر: يا فلان اغثني؟
الشيخ خالد الجندي:
سؤال الله بجاه فلان أو حق فلان من البدع التي لا نري لها سندا شرعيا ، فليس لأحد حق علي الله ، إلا ما أوجبه الله علي نفسه تفضلا ، كحق المظلوم في النصرة ، وحق المؤمنين كما في قوله تعالي ( وكان حقا علينا نصر المؤمنين ) ، وأنت إذا ذهبت لملك أو لعظيم مثلا ـ ولله المثل الأعلي ـ والتمست منه كرما وإحسانا ، فهل من اللائق ان تدعي أمامه أنك صاحب حق ؟؟ كيف والنبي صلي الله عليه وسلم يقول : لن يدخل الجنة أحد بعمله ، قالوا حتي أنت يارسول الله ؟؟ قال : حتي أنا ، إلا أن يتغمدني الله برحمته ) تخيلوا !! النبي لا يري نفسه صاحب حق ، والناس تسال الله بحقه ، إنني أري أن أسأل الله بفضله ، لا بحقي .
أما من يسال الموتي ، ويستغيث بهم ، فهو قد قارف عملا شركيا ، ونحن نحكم علي العمل ولا نحكم علي العامل ، فالعامل أمره مفوض الي ربه ، والله أعلم به .
ولهذا مبحث موسع ليس هنا موضعه
والله أعلم.
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
9-هل صحيح أن الانبياء أحياء في قبورهم ؟
الشيخ خالد الجندي:
ورد في موسى خاصة في قصة الإسراء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "مررت على موسى ليلة أسري بي عند الكثيب الأحمر وهو قائم ثم يصلي في قبره" رواه مسلم, لكن قوله تعالى: "وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ" , يدل على أن الشهداء أحياء حياة برزخية خاصة, وهذه منقبة لهم, والأنبياء لا يقلون عنهم درجة.
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
10- هل الاموات يشعرون ويسمعون مايقال عندهم؟
الشيخ خالد الجندي:
فالأموات في الأصل أنهم لا يعلمون من أحوال أهل الدنيا شيئاً؛ لأنهم غائبون عنها. فلا يجوز أن نثبت اطلاعهم على شيء من أحوال أهل الدنيا إلا بدليل. وقد جاءت آثار وروايات تدل على أن بعض الأموات يشعر بأحوال أهله، وما يكون منهم، ولا أعلم شيئاً عن صحّة هذه الآثار، وقد أوردها العلامة ابن القيم في كتابه المعروف كتاب "الروح وقد دلّ القرآن على أن الأموات لا يسمعون، كما قال –سبحانه وتعالى-: "إنك لا تسمع الموتى ولا تسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين" [النمل:80]، وقال –سبحانه وتعالى-: "وما أنت بمسمع من في القبور" [فاطر:22]، لكن ورد أن الميت إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه أنه ليسمع قرع نعالهم وهذا الحديث وغيره من الأحاديث لا يصح الاستدلال بها على أن الأموات يسمعون كل ما يقال عند قبورهم فضلاً عمّا بعد عنهم. فيجب الاقتصار على ما ورد به الدليل
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
11- هل لنا من نفع من الاموات في الدنيا ام لا؟
الشيخ خالد الجندي:
الأموات لا ينفعون ولا يضرون.
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
12 - ما هو القول فيمن نصب الأصنام والأضرحة والقبور ، وبنى عليها المساجد والمشاهد ، وأوقف عليها الرجال والأموال ، وجعل لها هيئات تشرف عليها ، ومكَّن الناس من عبادتها والطواف حولها ودعائها والذبح لها ؟
الشيخ خالد الجندي:
هذه أمور زندقة ولا تجوز.
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...088&Replypos=1
13- ما حكم البناء على القبور؟
الشيخ خالد الجندي:
لا يجوز البناء على القبور لا بصبة ولا بغيرها ولا تجوز الكتابة عليها.
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
14- ما حكم غرس الأشجار في المقابر ؟
الشيخ خالد الجندي:
تزيين المقابر منهي عنه، فلا يجوز زراعة الأشجار والأزهار فيها لتزيينها، وكذا لا ينبغي زراعتها ليتظلل بها زائرها؛ فإنه لا حاجة شرعية لهذا، والمقابر تزار للعظة والعبرة وتذكر الآخرة، لا للسياحة والترفه.
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
15- ما حكم التمسح بالقبور وتقبيلها ؟
وما حكم تجصيص القبور ؟
الشيخ خالد الجندي:
لا يجوز التمسح بالقبر ولايجوز تقبيله وصح عن النبى أنه نهى عن تجصيص القبور والجلوس عليها.
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
16- ما الدليل على قراءة القرآن على الاموات؟
الشيخ خالد الجندي:
جوز الأمر بعض الفقهاء لكن ما نميل إليه أن قراءة القرآن عبادة والعبادات توقيفية وطالما لم يأذن النبى بذلك فلنتبع سنة النبى.
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
17- ما حكم قراءة الفاتحة عند زيارة القبور ؟
الشيخ خالد الجندي:
سن النبى لنا دعاءا نقوله عند زيارة القبور أما قراءة
الفاتحة فلا تجوز .
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
18- ماحكم الذبح عند الأضرحة ودعاء أهلها؟
الشيخ خالد الجندي:
الذبح لا يجوز إلا لله لا للأضرحة ولا غيرها.
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
الشيخ خالد الجندي:
تجوز بالضوابط الشرعية أى دون شد الرحال أوالطواف بالقبر أو الدعاء بالتوجه للقبر مثل مايفعله غلاة المتصوفة
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
2 - ما حكم التوسل بالأنبياء والأولياء ؟
الشيخ خالد الجندي:
لا يجوز التوسل إلا بالله لقوله "أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة" وكذلك يجوز التوسل بالعمل الصالح كما ورد فى قصة الثلاثة الذين خلفوا فى الغار.
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
3 - هل التوسل بالأموات جائز ؟
الشيخ خالد الجندي:
لا يجوز التوسل بالأموات فهذا من باب الشرك.
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
4 - ما حكم التوسل بالأولياءالصالحين ؟
الشيخ خالد الجندي:
هذا من الشركيات غير الجائزة ، والتي تخل بالعقيدة، والله أعلم.
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
5- هل يصح التبرك بأثار الصالحين ؟
الشيخ خالد الجندي:
لا يجوز
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
6- ما معنى الاستغاثة ؟
الشيخ خالد الجندي:
فالاستغاثة طلب الغوث لكشف كربة من نصر على عدو، أو جلب رزق، فالقول في الاستغاثة كالقول في التوسُّل، منه الجائز ومنه الممنوع. فالاستغاثة بالحي القادر جائزة، كما صنع الرجل الذي من شيعة موسى، قال الله –تعالى-: "فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه فوكزه موسى فقضى عليه" [القصص : 15]. ومن هذا النوع استغاثة الناس من كرب يوم القيامة بالأنبياء ليشفعوا لهم عند الله -كما تقدم-، فهي استغاثة بحي قادر. وأما الاستغاثة بالغائبين وبالأموات لكشف الشدائد وجلب المنافع فذلك من الشرك بالله، وهو الذي كان يفعله المشركون، فيستغيثون بالملائكة، وبالأنبياء،.
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
7- يقول بعض الناس: (( يا محمد، او يا علي، أو يا جيلاني )) عند الشدة فما الحكم؟
الشيخ خالد الجندي:
هذا شرك عافانا الله.
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
8 - ما حكم قول الإنسان في الدعاء: اللهم إني أسألك بجاه فلان أو بحق فلان. وهل هناك فرق بينها وبين قول الإنسان لصاحب القبر: يا فلان اغثني؟
الشيخ خالد الجندي:
سؤال الله بجاه فلان أو حق فلان من البدع التي لا نري لها سندا شرعيا ، فليس لأحد حق علي الله ، إلا ما أوجبه الله علي نفسه تفضلا ، كحق المظلوم في النصرة ، وحق المؤمنين كما في قوله تعالي ( وكان حقا علينا نصر المؤمنين ) ، وأنت إذا ذهبت لملك أو لعظيم مثلا ـ ولله المثل الأعلي ـ والتمست منه كرما وإحسانا ، فهل من اللائق ان تدعي أمامه أنك صاحب حق ؟؟ كيف والنبي صلي الله عليه وسلم يقول : لن يدخل الجنة أحد بعمله ، قالوا حتي أنت يارسول الله ؟؟ قال : حتي أنا ، إلا أن يتغمدني الله برحمته ) تخيلوا !! النبي لا يري نفسه صاحب حق ، والناس تسال الله بحقه ، إنني أري أن أسأل الله بفضله ، لا بحقي .
أما من يسال الموتي ، ويستغيث بهم ، فهو قد قارف عملا شركيا ، ونحن نحكم علي العمل ولا نحكم علي العامل ، فالعامل أمره مفوض الي ربه ، والله أعلم به .
ولهذا مبحث موسع ليس هنا موضعه
والله أعلم.
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
9-هل صحيح أن الانبياء أحياء في قبورهم ؟
الشيخ خالد الجندي:
ورد في موسى خاصة في قصة الإسراء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "مررت على موسى ليلة أسري بي عند الكثيب الأحمر وهو قائم ثم يصلي في قبره" رواه مسلم, لكن قوله تعالى: "وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ" , يدل على أن الشهداء أحياء حياة برزخية خاصة, وهذه منقبة لهم, والأنبياء لا يقلون عنهم درجة.
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
10- هل الاموات يشعرون ويسمعون مايقال عندهم؟
الشيخ خالد الجندي:
فالأموات في الأصل أنهم لا يعلمون من أحوال أهل الدنيا شيئاً؛ لأنهم غائبون عنها. فلا يجوز أن نثبت اطلاعهم على شيء من أحوال أهل الدنيا إلا بدليل. وقد جاءت آثار وروايات تدل على أن بعض الأموات يشعر بأحوال أهله، وما يكون منهم، ولا أعلم شيئاً عن صحّة هذه الآثار، وقد أوردها العلامة ابن القيم في كتابه المعروف كتاب "الروح وقد دلّ القرآن على أن الأموات لا يسمعون، كما قال –سبحانه وتعالى-: "إنك لا تسمع الموتى ولا تسمع الصم الدعاء إذا ولوا مدبرين" [النمل:80]، وقال –سبحانه وتعالى-: "وما أنت بمسمع من في القبور" [فاطر:22]، لكن ورد أن الميت إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه أنه ليسمع قرع نعالهم وهذا الحديث وغيره من الأحاديث لا يصح الاستدلال بها على أن الأموات يسمعون كل ما يقال عند قبورهم فضلاً عمّا بعد عنهم. فيجب الاقتصار على ما ورد به الدليل
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
11- هل لنا من نفع من الاموات في الدنيا ام لا؟
الشيخ خالد الجندي:
الأموات لا ينفعون ولا يضرون.
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
12 - ما هو القول فيمن نصب الأصنام والأضرحة والقبور ، وبنى عليها المساجد والمشاهد ، وأوقف عليها الرجال والأموال ، وجعل لها هيئات تشرف عليها ، ومكَّن الناس من عبادتها والطواف حولها ودعائها والذبح لها ؟
الشيخ خالد الجندي:
هذه أمور زندقة ولا تجوز.
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...088&Replypos=1
13- ما حكم البناء على القبور؟
الشيخ خالد الجندي:
لا يجوز البناء على القبور لا بصبة ولا بغيرها ولا تجوز الكتابة عليها.
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
14- ما حكم غرس الأشجار في المقابر ؟
الشيخ خالد الجندي:
تزيين المقابر منهي عنه، فلا يجوز زراعة الأشجار والأزهار فيها لتزيينها، وكذا لا ينبغي زراعتها ليتظلل بها زائرها؛ فإنه لا حاجة شرعية لهذا، والمقابر تزار للعظة والعبرة وتذكر الآخرة، لا للسياحة والترفه.
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
15- ما حكم التمسح بالقبور وتقبيلها ؟
وما حكم تجصيص القبور ؟
الشيخ خالد الجندي:
لا يجوز التمسح بالقبر ولايجوز تقبيله وصح عن النبى أنه نهى عن تجصيص القبور والجلوس عليها.
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
16- ما الدليل على قراءة القرآن على الاموات؟
الشيخ خالد الجندي:
جوز الأمر بعض الفقهاء لكن ما نميل إليه أن قراءة القرآن عبادة والعبادات توقيفية وطالما لم يأذن النبى بذلك فلنتبع سنة النبى.
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
17- ما حكم قراءة الفاتحة عند زيارة القبور ؟
الشيخ خالد الجندي:
سن النبى لنا دعاءا نقوله عند زيارة القبور أما قراءة
الفاتحة فلا تجوز .
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
18- ماحكم الذبح عند الأضرحة ودعاء أهلها؟
الشيخ خالد الجندي:
الذبح لا يجوز إلا لله لا للأضرحة ولا غيرها.
http://www.wahatalarab.net/asp/showA...itedcount=true
المصدر :
http://www.alsoufia.org/vb/t8326/
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق