بسم الله
والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ومن والاه واقتدى بهداه
والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ومن والاه واقتدى بهداه
من المعلوم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم دفن في حجرة ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها. وكذلك دفن صديق الامة أمير المؤمنين أبا بكر رضي الله عنه وعندما احتيج الى التوسعة في عهد عمر رضي الله عنه وكذلك عثمان رضي الله عنه لم يدخلا قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وقبر صاحبه.
قال الامام الالباني رحمه الله تعالى في تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد:
((فلا يجوز لمسلم بعد أن يعرف هذه الحقيقة أن يحتج بما وقع بعد الصحابة لأنه مخالف للأحاديث الصحيحة وما فهم الصحابة والأئمة منها كما سبق بيانه وهو مخالف لصنيع عمر وعثمان حين وسعا المسجد ولم يدخلا القبر فيه ولهذا نقطع بخطأ ما فعله الوليد بن عبد الملك عفا الله عنه ولئن كان مضطراً إلى توسيع المسجد فإنه كان باستطاعته أن يوسعه من الجهات الأخرى دون أن يتعرض للحجرة الشريفة وقد أشار عمر بن الخطاب إلى هذا النوع من الخطأ حين قام هو رضي الله عنه بتوسيع المسجد من الجهات ولم يتعرض للحجرة بل قال (( إنه لا سبيل إليها )) فأشار إلى المحذور الذي يترقب من جراء هدمها وضمها إلى المسجد . ومع هذه المخالفة الصريحة للأحاديث المتقدمة وسنة الخلفاء الراشدين فإن المخالفين لما أدخلوا القبر النبوي في المسجد الشريف احتاطوا للأمر شيئاً ما فحاولوا تقليل المخالفة ما أمكنهم ))
أسئلتي : إن كان جائزا الدفن في بيوت الله ( التي بنيت لكي يذكر فيها اسمه لا لتكون مقابر! ) على مذهب القبوريين فـــــ :
1- لماذا لم يدخل القبر في توسعة محدث الامة أمير المؤمنين عمر الفاروق رضي الله عنه ؟
2- لماذا لم يدخل القبر في توسعة ذي النورين أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه ؟
3- لماذا لم يدفن أحد من الخلفاء الراشدين عثمان وعلي نفسه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبيه. فهما أولى أن يدفنا معه فهما من الذين أمرنا بان نتبع سنتهم. (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي) فهولاء أتوا بعده فلماذا لم يُدخِلوا القبر في المسجد ثم يوصوا بدفن نفسيهما مع نبيهم صلى الله عليه وسلم واخويهما.
4- لماذا لم تدفن أحد من امهات المؤمنين فهن أولى الجميع بالدفن معه رضي الله عنهن وصلى اللهم على نبيه الكريم وسلم ؟
5- لماذا لم يدفن أحد من كبار الصحابة رضي الله عنهم طالما أن الدفن في المسجد جائز ؟
6- لماذا لم يدفن أحد من التابعين في أي مسجد سواء مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم أو غيره من المساجد كمسجد قباء أو غيره ؟
7- لماذا لم يدفن أحد من تابعي التابعين في أي مسجد سواء مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم أو غيره من المساجد كمسجد قباء أو غيره ؟
8- لماذا لم يدفن أحد من ائمة المذاهب كالشافعي أو ابي حنيفة أو احمد أو مالك رحمهم الله في أي مسجد سواء مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم أو غيره من المساجد كمسجد قباء أو غيره ؟
9- لماذا لم يدفن أحد ائمة الهدى في القرون الثلاثة في أي مسجد سواء مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم أو غيره من المساجد كمسجد قباء أو غيره ؟
10- فإذا كان الدفن جائزا فهل يمكننا نقل جميع قبور الصحابة الى داخل المسجد ؟
11- أو ماذا لو قال احدهم هل يمكنني دفن جثتي في نهاية المسجد ؟!!
12- أو إذا أنشأنا مقبرة فيها 50 قبرا مثلا بجانب المسجد النبوي فهل يمكننا إدخال هذه المقبرة في المسجد . هل يبقى المسجد مسجدا أم هل أصبح مقبرة ؟ وهل تجوز الصلاة في المسجد النبوي أم لا ؟
13- لماذا الصوفية فقط هم من يدفن أنفسهم في المساجد لماذا هم الوحيدون فقط ؟
لماذا الصوفية ؟
14- هل هذا دليل على الاتباع ام دليل على الضلال ؟
فإن كان اتباع فهل هو اتباع سنة سلف الامة من الصحابة و ائمة الهدي المرضيين ؟
أم إتباع سنن اليهود والنصارى شرار الخلق عند الله ؟
15- ومن يستحق الوعيد في هذه الاحاديث:
صحيح مسلم » كتاب المساجد ومواضع الصلاة » باب النهي عن بناء المساجد على القبور واتخاذ الصور فيها والنهي عن اتخاذ القبور مساجد
528 وحدثني زهير بن حرب حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا هشام أخبرني أبي عن عائشة أن أم حبيبة وأم سلمة ذكرتا كنيسة رأينها بالحبشة فيها تصاوير لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إن أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنوا على قبره مسجدا
وصوروا فيه تلك الصور أولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة
وفي البخاري :
أن أم سلمة ذكرت لرسول الله صلى الله عليه وسلم كنيسة رأتها بأرض الحبشة ، يقال لها مارية ، فذكرت له ما رأت فيها من الصور ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أولئك قوم إذا مات فيهم العبد الصالح ، أو الرجل الصالح ، بنوا على قبره مسجدا ، وصوروا فيه تلك الصور ، أولئك شرار الخلق عند الله .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 434 خلاصة الدرجة: [صحيح]
16- إذا كان عمل اليهود والنصارى لا علاقة له بالمسلمين فلماذا عند قبيل موت رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر اليهود والنصارى ومن المعروف أن من يموت ويوصي شيئا يكون ذلك من اعظم الامور. ومن المعلوم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدفن في قبر فلماذا لعن اليهود والنصارى ؟ وفيما استحقوا اللعنة ؟ ولماذا لعنهم ((( قبيل موته خاصة ))) صلى الله عليه وسلم؟
لما نزل برسول الله صلى الله عليه وسلم ، طفق يطرح خميصة له على وجهه ، فإذا اغتم كشفها عن وجهه ، وهو كذلك يقول : ( لعنة الله على اليهود والنصارى ، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) . يحذر ما صنعوا .
الراوي: عائشة وعبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4443 خلاصة الدرجة: [صحيح]
17- هل يوجد فرق بين قوله عليه الصلاة والسلام ( اتخذوا قبور أنبيائه مساجد ) وبين ( بنوا على قبره مسجدا )
18- قال عليه الصلاة و السلام :
[ لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ]
و قال عليه الصلاة و السلام :
[اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ]
وقال : [ اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد ]
و قال عليه الصلاة و السلام :
[قد كان لي منكم خليل ولو كنت متخذا خليلا من أمتي لاتخذت أبا بكر خليلا وإن ربي عز وجل قد اتخذني خليلا كما اتخذ إبراهيم ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك]
قال الامام الالباني رحمه الله تعالى في تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد:
((فلا يجوز لمسلم بعد أن يعرف هذه الحقيقة أن يحتج بما وقع بعد الصحابة لأنه مخالف للأحاديث الصحيحة وما فهم الصحابة والأئمة منها كما سبق بيانه وهو مخالف لصنيع عمر وعثمان حين وسعا المسجد ولم يدخلا القبر فيه ولهذا نقطع بخطأ ما فعله الوليد بن عبد الملك عفا الله عنه ولئن كان مضطراً إلى توسيع المسجد فإنه كان باستطاعته أن يوسعه من الجهات الأخرى دون أن يتعرض للحجرة الشريفة وقد أشار عمر بن الخطاب إلى هذا النوع من الخطأ حين قام هو رضي الله عنه بتوسيع المسجد من الجهات ولم يتعرض للحجرة بل قال (( إنه لا سبيل إليها )) فأشار إلى المحذور الذي يترقب من جراء هدمها وضمها إلى المسجد . ومع هذه المخالفة الصريحة للأحاديث المتقدمة وسنة الخلفاء الراشدين فإن المخالفين لما أدخلوا القبر النبوي في المسجد الشريف احتاطوا للأمر شيئاً ما فحاولوا تقليل المخالفة ما أمكنهم ))
أسئلتي : إن كان جائزا الدفن في بيوت الله ( التي بنيت لكي يذكر فيها اسمه لا لتكون مقابر! ) على مذهب القبوريين فـــــ :
1- لماذا لم يدخل القبر في توسعة محدث الامة أمير المؤمنين عمر الفاروق رضي الله عنه ؟
2- لماذا لم يدخل القبر في توسعة ذي النورين أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه ؟
3- لماذا لم يدفن أحد من الخلفاء الراشدين عثمان وعلي نفسه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبيه. فهما أولى أن يدفنا معه فهما من الذين أمرنا بان نتبع سنتهم. (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي) فهولاء أتوا بعده فلماذا لم يُدخِلوا القبر في المسجد ثم يوصوا بدفن نفسيهما مع نبيهم صلى الله عليه وسلم واخويهما.
4- لماذا لم تدفن أحد من امهات المؤمنين فهن أولى الجميع بالدفن معه رضي الله عنهن وصلى اللهم على نبيه الكريم وسلم ؟
5- لماذا لم يدفن أحد من كبار الصحابة رضي الله عنهم طالما أن الدفن في المسجد جائز ؟
6- لماذا لم يدفن أحد من التابعين في أي مسجد سواء مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم أو غيره من المساجد كمسجد قباء أو غيره ؟
7- لماذا لم يدفن أحد من تابعي التابعين في أي مسجد سواء مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم أو غيره من المساجد كمسجد قباء أو غيره ؟
8- لماذا لم يدفن أحد من ائمة المذاهب كالشافعي أو ابي حنيفة أو احمد أو مالك رحمهم الله في أي مسجد سواء مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم أو غيره من المساجد كمسجد قباء أو غيره ؟
9- لماذا لم يدفن أحد ائمة الهدى في القرون الثلاثة في أي مسجد سواء مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم أو غيره من المساجد كمسجد قباء أو غيره ؟
10- فإذا كان الدفن جائزا فهل يمكننا نقل جميع قبور الصحابة الى داخل المسجد ؟
11- أو ماذا لو قال احدهم هل يمكنني دفن جثتي في نهاية المسجد ؟!!
12- أو إذا أنشأنا مقبرة فيها 50 قبرا مثلا بجانب المسجد النبوي فهل يمكننا إدخال هذه المقبرة في المسجد . هل يبقى المسجد مسجدا أم هل أصبح مقبرة ؟ وهل تجوز الصلاة في المسجد النبوي أم لا ؟
13- لماذا الصوفية فقط هم من يدفن أنفسهم في المساجد لماذا هم الوحيدون فقط ؟
لماذا الصوفية ؟
14- هل هذا دليل على الاتباع ام دليل على الضلال ؟
فإن كان اتباع فهل هو اتباع سنة سلف الامة من الصحابة و ائمة الهدي المرضيين ؟
أم إتباع سنن اليهود والنصارى شرار الخلق عند الله ؟
15- ومن يستحق الوعيد في هذه الاحاديث:
صحيح مسلم » كتاب المساجد ومواضع الصلاة » باب النهي عن بناء المساجد على القبور واتخاذ الصور فيها والنهي عن اتخاذ القبور مساجد
528 وحدثني زهير بن حرب حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا هشام أخبرني أبي عن عائشة أن أم حبيبة وأم سلمة ذكرتا كنيسة رأينها بالحبشة فيها تصاوير لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
إن أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنوا على قبره مسجدا
وصوروا فيه تلك الصور أولئك شرار الخلق عند الله يوم القيامة
وفي البخاري :
أن أم سلمة ذكرت لرسول الله صلى الله عليه وسلم كنيسة رأتها بأرض الحبشة ، يقال لها مارية ، فذكرت له ما رأت فيها من الصور ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أولئك قوم إذا مات فيهم العبد الصالح ، أو الرجل الصالح ، بنوا على قبره مسجدا ، وصوروا فيه تلك الصور ، أولئك شرار الخلق عند الله .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 434 خلاصة الدرجة: [صحيح]
16- إذا كان عمل اليهود والنصارى لا علاقة له بالمسلمين فلماذا عند قبيل موت رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر اليهود والنصارى ومن المعروف أن من يموت ويوصي شيئا يكون ذلك من اعظم الامور. ومن المعلوم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدفن في قبر فلماذا لعن اليهود والنصارى ؟ وفيما استحقوا اللعنة ؟ ولماذا لعنهم ((( قبيل موته خاصة ))) صلى الله عليه وسلم؟
لما نزل برسول الله صلى الله عليه وسلم ، طفق يطرح خميصة له على وجهه ، فإذا اغتم كشفها عن وجهه ، وهو كذلك يقول : ( لعنة الله على اليهود والنصارى ، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ) . يحذر ما صنعوا .
الراوي: عائشة وعبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 4443 خلاصة الدرجة: [صحيح]
17- هل يوجد فرق بين قوله عليه الصلاة والسلام ( اتخذوا قبور أنبيائه مساجد ) وبين ( بنوا على قبره مسجدا )
18- قال عليه الصلاة و السلام :
[ لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ]
و قال عليه الصلاة و السلام :
[اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ]
وقال : [ اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد ]
و قال عليه الصلاة و السلام :
[قد كان لي منكم خليل ولو كنت متخذا خليلا من أمتي لاتخذت أبا بكر خليلا وإن ربي عز وجل قد اتخذني خليلا كما اتخذ إبراهيم ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك]
18-1 - لقد عبد النصارى رسول الله عيسى بن مريم (نفسه وهو حي) عليه السلام
18-2 - وعبد قوم نوح عليه السلام الرجال الصالحين بعد موتهم في صور مجسمة (فوق الارض)
18-3 - السؤال كيف يكون ---القبر--- وثنا يعبد ؟ أريد تصورا في ضوء هذا الحديث .
18-2 - وعبد قوم نوح عليه السلام الرجال الصالحين بعد موتهم في صور مجسمة (فوق الارض)
18-3 - السؤال كيف يكون ---القبر--- وثنا يعبد ؟ أريد تصورا في ضوء هذا الحديث .
أريد إجابات من القبورية وهل هم أهل سنة أم أهل بدعة ومشاهد بعد هذه الاسئلة؟
للمزيد:
رد احتجاج المبتدعة بادخال قبر الرسول في مسجده على تجويزهم بناء المساجد على القبور في المشاركتين 29 - 31 في موضوع:
كتـاب ( فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف حول الأضرحة والقبور والموالد والنذور )
http://www.alsoufia.org/vb/post55840-29/
http://www.alsoufia.org/vb/t5247-3/#post55843
وهذا فيديو هدية :
للمزيد:
رد احتجاج المبتدعة بادخال قبر الرسول في مسجده على تجويزهم بناء المساجد على القبور في المشاركتين 29 - 31 في موضوع:
كتـاب ( فتاوى كبار علماء الأزهر الشريف حول الأضرحة والقبور والموالد والنذور )
http://www.alsoufia.org/vb/post55840-29/
http://www.alsoufia.org/vb/t5247-3/#post55843
وهذا فيديو هدية :
الصوفية القبورية واليهود والنصارى شرار الخلق عند الله
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق